حراج سيارات الرياض هو موقع جانبي تابع للمؤسسة السعودية الشهيرة والمنصة الشهيرة لبيع السيارات موقع حراج، أو مؤسسة حراج السعودية للسيارات وهو موقع سعودي لبيع وشراء السيارات، ويعد هذا الموقع أو هذه المؤسسة أحد أهم وأكبر مواقع بيع السيارات على الانترنت في الشرق الأوسط. وفي الموقع الجانبي الخاص بمدينة الرياض حراج سيارات الرياض“,  يمكن للمستخدم القيام بعملية شراء أو استبدال السيارات وقطع الغيار – أو ملحقات أخرى كما سوف نرى لاحقاً في هذا المقال– داخل مدينة الرياض بكل سهولة ويسر.

بدأ تأسيس موقع حراج السيارات على يد المهندس السعودي يوسف الرشيدي عام 2008. بميزانية مبدأية لم تتجاوز 220 دولار أمريكي، حتى وصلت القيمة السوقية للموقع الآن حسب الإحصائيات الأخيرة إلى ما يجاوز 500 مليون دولار أمريكي، وهو عائد ضخم فهذا الرقم تم إنجازه للموقع في خلال عشر سنوات فقط.

ويوسف الرشيدي هو مهندس حاسبات تخرج في كلية الحاسب بالسعودية، في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لعام 2007، وأثناء دراسته في الكلية، قام بإنشاء منتدى على الانترنت وأسماه حراج، وكان عبارة عن منتدى للأسهم، يقوم فيه الناس بشراء أسهم في سوق شراء السيارات وقطع الغيار، ثم بدأ الناس بعرض سيارتهم للبيع عليه. ظل هذا عملاً جانبياً بالنسبة ليوسف الرشيدي في أثناء فترة دراسته، ولما تخرج من كلية الحاسب ولم يجد فرصة عمل، عاد مرة أخرى إلى منتدى حراج ووضع فيه كل جهده وتركيزه، ثم جاءته فكرة أن ينشئ موقعاً خاصاً لهذه الإعلانات. ومن هنا بدأت فكرة حراج السيارات.

وفي عام 2013، بدأ موقع حراج السيارات يتحول من إدارة فردية خاصة بيوسف الرشيدي فقط، إلى منظمة مؤسسية متكاملة, يعمل بها أكثر من 30 موظفًا من المؤهلين للوظيفة وأصحاب الكفاءات  العالية،  وأضيفت عدة  أقسام أخرى بالإضافة لحراج السيارات وهي أقسام خاصة بحراج العقار والأجهزة والأثاث والمستلزمات الشخصية وغيرها، وإن ظل النشاط الأساسي والرئيسي للموقع هو الخاص بنشاط السيارات. ثم أنشأ مواقع داخلية فكان موقع حراج سيارات الرياض الذي سنتحدث عنه، وحراج سيارات جدة، وحراج سيارات الدمام، ومواقع أخرى. ثم بدأت الحصة السوقية لحراج السيارات ترتفع في السوق، حتى أنه في عام 2016، رفض يوسف الرشيدي بيع حصة من موقع حراج السيارات كانت تتراوح بين 20 إلى 30 %, وبقيمة تصل إلى 20 مليون دولار, بسبب أن العرض لم يناسب ما وصل إليه الموقع من شهرة، كما أنه قال أن الموقع تم تأسيسه في البداية لأغراض خدمية, ولم يكن الهدف منه هدف ربحي فقط.

سنشرح هنا كيفية التعامل مع موقع حراج سيارات الرياض باستفاضة من خلال مقالنا هذا, وسنتعلم معاً كيف نستخدم الموقع إذا كنا من سكان الرياض ومعرفة تفاصيله، وكيف تتم عملية شراء وتأجير السيارات على الإنترنت بشكل سليم وآمن.

حراج سيارات الرياض

مما يتكون موقع حراج سيارات الرياض؟

كما قلنا من قبل فإن موقع حراج سيارات الرياض موقع خدمي بالمقام الأول، يقوم على فكرة عرض الإعلانات الخاصة بالبيع والشراء، يمكنك أنت كذلك كمستخدم للموقع في مدينة الرياض أن تقوم بإضافة الإعلان الذي تريد بخصوص بيع أو طلب أي منتج خاص بك، و الموقع الآن يهتم بتوسيع مجال اهتماماته وخيارات المستخدمين للبيع والشراء من خلاله، لذلك فسوف نجد أن حراج سيارات الرياض ينقسم داخله إلى خمسة أقسام فرعية:

1- حراج السيارات: وهو الذي كان فيما سبق هو الموقع الرئيسي لبيع وشراء السيارات وقطع غيارها ولوازمها وما إلى ذلك، والإعلان عنها، وقد أصبح الآن قسماً فرعياً في الموقع، لكنه يظل القسم الأوسع والأهم به.

2- حراج العقار.

3- حراج الأجهزة.

4- مواشي وحيوانات وطيور.

5- أثاث.

6- مستلزمات شخصية.

وسنركز في مقالنا هذا عن القسم الأول والأهم وهو حراج سيارات الرياض. وكما نؤكد, فإن كل الإعلانات التي يتم تنزليها على موقع حراج السيارات هي إعلانات خاصة بالمستخدمين أنفسهم، سواءاً كان هذا المستخدم يود البيع أو الشراء أو حتى البحث عن الطلب الذي يريد الوصول إليه.

وتختلف العروض طبقاً للأسعار والجودة وخلافه. كما أن هناك معايير مختلفة يمكنك الاختيار منها. فمبجرد دخول موقع حراج سيارات الرياض، سنجد أن الموقع يعطينا معايير كثيرة للاختيار، يمكنك إضافة إعلانك بكل حرية من الاختيارات أعلى يسار الصفحة، مما يعطيك الحرية الكاملة في البحث عما تريده بالضبط. نجد أنه مثلاً عند اختيار نوع السيارة من خلال العروض والإعلانات المتاحة، ستجد أن هناك العديد من الخيارات أعلى الصفحة والتي علينا أن نختار منها ما يناسبنا، نجد العديد من الخيارات حسب موديل السيارة وحسب شكلها واستخدامها، تويوتا وفورد، وهونداي وبي إم دبليو وجي إم سي, وشيفروليه ومرسيدس ونيسان وغيرها الكثير والكثير من موديلات وأنواع السيارات. كما نجد تقسيمات خاصة بالشكل والاستخدام، مثل “شاحنات ومعدات ثقيلة”، ونجد خياراً خاصاً “بقطع الغيار والملحقات الأخرى. يسمح لك حراج سيارات الرياض أن تستطيع أن تجد فرصة رائعة في الوصول إلى مستخدمين قريبين من الرياض أو من المناطق القريبة منها، وفي هذه الحالة, تصبح عملية البيع أو الشراء أو الاستبدال وخلافه أسهل كثيراً.

يتيح لك حراج سيارات الرياض كذلك إمكانية البحث بنفسك عن نوع أو شكل أو موديل السيارة التي تريدها، أو قطعة الغيار, أو الملحقات التي تريد البحث عنها، كل هذا من خلال علامة البحث الموجودة على يمين الصفحة. وأسفل هذه العلامة ستجد أن بإمكانك البحث من خلال “لوجوهات” لماركات السيارات يمكنك أن تبحث من خلالها عن الموديل الذي تريده بالضبط، وأسفل ذلك ستجد علامات لخيارات إضافية مثل: قطع غيار وملحقات، شاحانات ومعدات ثقيلة, سيارات تراثية، سيارات مصدومة، سيارات للتنازل. سنجد من خلال كل هذه الخيارات أن الموقع يوفر العديد من الإمكانيات التي يمكن أن يحتاجها أو يبحث عنها مواطن مدينة الرياض عندما يستخدم حراج سيارات الرياض.

 

كيف يتم استخدام حراج سيارات الرياض؟

سنشرح هنا طريقة عمل الموقع – وهي طريقة سهلة للغاية – بمثال عملي. فلنفترض مثلاً أنك تبحث عن سيارة فورد, ستقوم بدخول موقع حراج، ثم ستقوم بالدخول إلى قائمة “كل المدن” وتقوم باختيار “الرياض”، في هذه الحالة ستقوم بالدخول إلى حراج سيارات الرياض. ثم ستقوم باختيار: حراج السيارات. ثم ستقوم باختيار نوع السيارة من قائمة الخيارات أعلى الصفحة، أو يمكنك ببساطة الذهاب إلى شريط البحث على الجانب الأيمن للصفحة, واختيار موديل السيارة ثم النقر على علامة البحث، أو من خلال الللوجوهات على يمين الصفحة كما شرحنا من قبل.

عند الدخول إلى صفحة فورد, ستظهر لك العديد من الخيارات الخاصة بسيارات فورد, وسيظهر لك خيار جانبي على الجانب الأيمن وهو اختيار نوع الفئة التي تنضم لها السيارة التي تود شراءها, ستجد هذه القائمة تحتوي على كل إصدارات فورد عبر تاريخها، المتنوعة في الشكل والفئة. فنلقل أننا مثلاً سنقوم باختيار فئة جراند ماركيز, ثم سيظهر لك شريط آخر بسنة الإصدار، فنلقل أننا مثلا سنختار اختيار الكل، بحيث يظهر لنا جميع الإصدارات المتاحة على الموقع. ثم سننقر على علامة البحث.

عند الضغط على علامة البحث ستظهر لك تلقائياً كل النتائج الخاصة بفورد موديل جراند ماركيز, كما هو موضح في الصورة أدناه على سبيل المثال:

حراج سيارات الرياض

 

ولنقل أننا سنضغط مثلاً على فورد جراند ماركيز 2008 أمريكي. بمجرد الدخول على تلك الصفحة، سنجد تفاصيل عن حساب صاحب الإعلان على الموقع ووسائل التواصل معه، ومعلومات بالتفصيل عن هذه السيارة، النوع والموديل والعداد والمواصفات التفصيلية، والمحرك والصيانة، والتأمين الخاص بالسيارة إن وجد، كذلك ستجد العديد من الصور التوضيحية الخاصة بالسيارة ومكوناتها. وفي حالة أن المنتج – السيارة أو قطعة الغيار – قد تم بيعها فسوف يكتب أمام اسم المنتج أنه قد تم بيعه، إذا لم يكن تم بيعه كما هو في حالة تلك السيارة فيمكنك في تلك الحالة التواصل مع البائع أو الوكالة البائعة – في أغلب الأحيان تكون وكالات السيارات هي التي تقوم بنشر إعلاناتها على موقع حراج السيارات – من خلال وسائل الاتصال المتاحة على الإعلان. كما يمكنك الدخول على حساب البائع أو الوكالة على الموقع، ومتابعة تقييمات وتعليقات العملاء الذين تم التعامل بينهم وبين هذا الوكيل من قبل، ومعرفة إذا كان هذا البائع أو الوكيل يستحق الثقة والتعامل معه أم لا.

وفي حالة تأكيد التواصل مع البائع، يتم تحديد طريقة توصيل المنتج وطريقة الدفع من خلال المشاورات الفردية بين المشتري وبين الوكالة، وتختلف تلك الطرق من وكالة إلى أخرى. على سبيل المثال معظم الوكالات تقترح أن يذهب المشتري بنفسه إلى فرع الوكالة للتأكد من كل شيء ومراجعة السيارة قبل شراءها، وهذه الطريقة على سبيل المثال هي من أفضل الطرق وأكثرها أماناً بالنسبة للمشتري.

ولكن عملية الشراء عبر الإنترنت ليست بعملية آمنة وسهلة في أغلب الأحيان، خصوصاً إذا كان الأمر يتعلق بمنتجات عالية التكلفة وتتطلب الكثير من التأمين والمتابعة مثل السيارات وقطع غيارها. لذلك فسوف سنتحدث الآن عن طريقة استخدام حراج السيارات بطريقة آمنة وفعالة، وكيفية تكون قادراً على أن تشتري على الإنترنت بكل سهولة وأمان.

حراج سيارات الرياض

كيف يمكنني شراء سيارتي عبر الإنترنت:

الحقيقة أن الإنترنت يقود الآن التغييرات الثورية في عملية شراء السيارات. فاليوم بدلاً من قضاء أيام في السفر من تاجر إلى تاجر للبحث عن السيارة أو الشاحنة أو SUV التي يريدونها – وبعد ذلك ساعات من التفاوض بشأن صفقة على السيارة – يمكن للمشترين والمستأجرين اليوم زيارة العشرات من التجار، دون حتى مغادرة المنزل. في كثير من الأحيان ، يمكنهم إكمال الكثير من عملية شراء السيارات دون أن يخطوا قدمهم خارج منزلهم. وفي بعض الحالات، لن يتوجب عليهم حتى زيارة الوكيل أبداً.

وشراء سيارة مستعملة أو جديدة عبر الإنترنت، له العديد من المزايا مقارنة بالعملية التقليدية. سيخبرك عدد قليل من المستهلكين أنهم يستمتعون بالمفاوضات المباشرة التي لا تزال تحدث في الكثير من وكالات السيارات كل يوم. ويعد التراجع ذهابًا وإيابًا بين مشتري السيارات ومندوبي المبيعات ومديري المبيعات أحد آخر بقايا مفاوضات الأسعار الحرة، ولكن قد تكون أيامها معدودة. لحسن الحظ، يمكن إكمال كل خطوة تقريبًا في عملية شراء السيارات عبر الإنترنت بأقل ضغط، وهذا ما يوفره موقع حراج السيارات غالباً. على الرغم من ذلك، في معظم الحالات، لا تزال هناك حاجة لرحلة أخيرة إلى الوكيل للذهاب لإجراء اختبار قيادة شامل، وتوقيع الأوراق، واستلام السيارة. حتى هذا الجزء من العملية يتغير، مع ذلك، مع المزيد من التجار المستعدين لجلب السيارة إلى منزلك مباشرة. علاوة على ذلك، بدأت التوقيعات الإلكترونية تحل محل التوقيع على المستندات الورقية.

على سبيل المثال، دفعت شركة بناء السيارات الكهربائية Tesla عملية شراء السيارات لتتم بالكامل عبر الإنترنت أكثر من كل الشركات المصنعة الأخرى، مع إمكانية إجراء عملية الشراء بالكامل تقريبًا عبر الإنترنت. تجار التجزئة في تسلا ليسوا تجار سيارات فعليين؛ إنهم ببساطة صالات عرض. يمكنك إكمال عملية الشراء بنفسك، إما في الكشك أو في منزلك. وفي هذه الحالة، سعر Tesla في ذلك اليوم هو السعر الذي ستدفعه، حيث لا توجد مساحة للتفاوض في نظامهم.

سنلقي الآن نظرة على تسعة خطوات سهلة يجب اتباعها عند شراء سيارة عبر الإنترنت:

 

1- قم بالبحث المناسب الخاص بك:

هناك العديد من الأشياء التي تريد تحديدها قبل بدء البحث عن سيارتك. ركز على نوع معين من السيارات، أو ابحث عن العديد من الميزات التي تلبي احتياجاتك. على سبيل المثال، إذا كان لديك عائلة كبيرة، فربما ترغب في اختيار سيارة بها مساحة أكبر للركاب. على الجانب الآخر، إذا كنت تبحث عن سيارة ركاب، فستحتاج إلى إعطاء الأولوية للاقتصاد في استهلاك الوقود.

لحسن الحظ، هناك عدد من الأدوات عبر الإنترنت التي ستساعدك أثناء التسوق لشراء سيارة عبر الإنترنت. قد تختصر قائمتك في نهاية المطاف إلى علامة تجارية معينة، وستظهر لك مواقع الويب هذه مزايا وعيوب نماذج محددة. قد تكون آراء الخبراء هذه حاسمة، ولكن من الضروري أيضًا الرجوع إلى مراجعات المالك أيضًا. نظرة سريعة على مدونة أو منتدى قد تمنحك نظرة ثاقبة حول كيفية النظر إلى مركبة معينة. من خلال مراجعات الخبراء، قد تكون فقط تعرض جميع الإيجابيات المتعلقة بسيارة معينة.

لحسن الحظ، خياراتك لا حصر لها عمليًا عندما تتسوق عبر الإنترنت. في حين أن وكالة معينة ستقتصر على بيع ما لديهم في المخزون ، فإن مواقع الإنترنت مثل حراج سيارات الرياض تعطيك إمكانية لفحص أوسع للسيارات، مما يعني أنه يمكنك الحصول على أي سيارة تريدها. في الوكالة ، قد تضطر إلى القبول بعدم الحصول على كل ما تريده. على الإنترنت، يمكنك الحصول على ما تريد.

 

2- ضع ميزانيتك:

قبل أن تبدأ عملية الشراء عبر الإنترنت، هناك بعض المهام التي تحتاج إلى الاهتمام بها. أولًا في تلك القائمة هو وضع ميزانية. بدون معرفة المبلغ الذي يمكنك إنفاقه، من الصعب معرفة السيارات والشاحنات التي يجب أن تكون في قائمة التسوق الخاصة بك. يمكن أن تساعدك حاسبة القدرة على تحمل تكاليف السيارة في تضييق سعر المركبات التي يجب عليك مراعاتها.

لا ينبغي اعتبار ميزانية شراء السيارة فقط بوضع الدفعة الشهرية في الاعتبار. بدلاً من ذلك، ستحتاج إلى التفكير في التكلفة الإجمالية للسيارة ، بما في ذلك التكلفة الإجمالية للفائدة التي ستدفعها خلال مدة القرض. تحتاج أيضًا إلى النظر في جميع التكاليف الأخرى لوضع سيارة أو شاحنة على الطريق ، بما في ذلك الوقود والتأمين والصيانة ومواقف السيارات.

خطوة أخرى عليك التفكير فيها عند القيام بوضع الميزانية، ألا وهي التأمين. تتكلف كل سيارة نفس تكلفة التأمين، لذا تأكد من التفكير في تكلفة التأمين لأي طرازات تفكر فيها.

 

3- احصل على موافقة مسبقة للحصول على قرض:

لا يعرف المستهلكون الأذكياء أبدًا الاقتراب من الوكيل المحلي، سواء شخصيًا أو عبر الإنترنت، دون الحصول على صفقة تمويل معتمدة مسبقًا. لا يساعدك الحصول على قرض تم اعتماده مسبقًا على تحديد نطاق سعر معقول فحسب، بل يمنح الوكلاء أيضًا الثقة، وتعطيهم صفقة مرجعية يجب عليهم الفوز بها إذا أرادوا أن يكونوا هم الذين يقدمون التمويل لسيارتك الجديدة أو المستعملة. ومن السهل الحصول على صفقة  تمويل معتمدة  مسبقًا عبر الإنترنت. يمكنك مثلاً البحث في البنوك، واتحادات الائتمان، والمقرضين الآخرين، أو اختيار موقع يمكنه الحصول على عروض من عدة مقرضين مع تطبيق واحد فقط.

 

4- ابحث عن الموديل المناسب:

يعرف بعض المشترين بالضبط السيارة  التي يريدونها، وصولًا إلى اللون والشكل وكل تلك التفاصيل، قبل أن يفكروا في بدء التسوق. البعض الآخر ليس لديهم فكرة عما يريدون، ويحتاجون إلى بعض الإرشادات للعثور على سيارة تناسب احتياجاتهم وميزانيتهم. إذا لم تكن متأكداً، وكنت ترغب في إلقاء نظرة فاحصة على السيارات التي تفكر فيها، قم بزيارة وكالة محلية للتحقق من السيارات والشاحنات وسيارات الدفع الرباعي المتوفرة لديها. قد يتعين عليك أن تكون قويًا بعض الشيء مع مندوب المبيعات عندما تقول أنك تنظر فقط. تذكر أنه يمكنك دائمًا المغادرة إذا لم تكن مرتاحًا. اجلس في مقعد السائق في سيارات التي على قائمتك القصيرة, وتحقق من راحتها ورؤيتها. اطلب قيادة تجريبية إذا كنت ترغب في التعرف على السيارة. ومع ذلك، سترغب في مقاومة الرغبة في بدء الحديث عن إبرام صفقة – والتي ستأتي لاحقًا.

 

 

5- تحقق من صفقات السيارات الموجودة:

ليست كل المركبات تعمل عن طريق البيع المنزلي في سوق السيارات. إذا كانت المبيعات لا تلبي توقعات صانع السيارات، أو كانت السيارة تصل إلى نهاية دورة منتجها، فقد يكون هناك حافز لتوفير المال لتعزيز المبيعات.

يجب على المتسوقين الذين يبحثون عن مركبات جديدة أو سيارات معتمدة مملوكة مسبقًا التحقق لمعرفة ما إذا كانت هناك أي طرازات متاحة في النماذج التي يفكرون فيها. يمكنك توفير الآلاف إذا كنت قادرًا على الاستفادة من الخصم النقدي أو عرض التمويل منخفض الفائدة أو عقد الإيجار المدعوم. تعمل صفقات الاسترداد النقدي (أو الخصومات) على خفض سعر السيارة بشكل فعال، بينما تعمل صفقات التمويل منخفضة الفائدة على تقليل أو إلغاء الفائدة على قرض السيارة. تخفض صفقات الإيجار المبلغ المستحق عند التوقيع، أو تجعل كل دفعة شهرية أصغر.

يمكنك العثور من خلال موقع حراج السيارات على أفضل عروض الشراء المتاحة للسيارات الجديدة. كما يمكن لمتسوقي السيارات المستعملة المعتمدين العثور على صفقات تمويل خاصة بالنسبة لصفقات السيارات المستعملة على الموقع.

 

6- ابحث في الجرد لدى تجار متعددين:

منذ وقت ليس ببعيد، كنت بحاجة للقفز في سيارتك والقيادة من تاجر إلى آخر, لمعرفة ما كان موجودًا في قطع غيارهم. الآن، يمكن للعملاء البحث عبر الإنترنت للتحقق من مخزون السيارات الجديدة والمستعملة في الوكلاء على نطاق واسع. يمكنك عن طريق موقع مثل حراج السيارات مثلاً، أن تتنقل بين الكثير من الموزعين والتجار لمعرفة ما هو متوفر لديهم من المعدات وقطع الغيار، كما توفر مواقع الموزعين الفرديين – والذين يعتمد معظمهم على مواقع مثل حراج – مزيدًا من التفاصيل حول المركبات المتاحة.

مع عمليات شراء السيارات أو الشاحنات الجديدة، يجب عليك التحدث إلى تاجر محلي حتى إذا كان الطراز المحدد الذي تفكر فيه ليس في مخزونه. قد تكون إحداها على وشك الوصول في التسليم القادم،  كما أنه كثيرًا ما يتداول المتداولون الأسهم مع التجار الآخرين عندما يرغب المشترون في نماذج أو ألوان أو ميزات معينة.

 

7- تحدث عبر الإنترنت مع مديري المبيعات:

الخطوة التالية في شراء السيارة عبر الإنترنت هي إرسال بريد إلكتروني، أو التواصل تليفونياً مع قسم المبيعات لدى الوكيل أو مدير المبيعات. وكثيرا ما يقوم الوكلاء بتعيين أشخاص ذوي خبرة لهذه الأقسام، حيث أنهم يفهمون أن المبيعات المحتملة تعزز عروض الإنترنت، ويعرفون أن المستهلكين الذين يشترون عبر الإنترنت يميلون إلى أن يكونوا أكثر دراية ودهاء من أولئك الذين يسيرون عبر الباب الأمامي. من الأكيد أن لديك فرصة أفضل لتجربة شراء بلا مساومة على الإنترنت أكثر مما لديك في الشراء وجهاً لوجه لدى تاجر.

ستركز محادثاتك الأولية على نوع السيارة التي تريدها، سواء كانت تمتلكها، أو ما إذا كان بإمكانها الحصول عليها. قد يسألك عن التمويل والمبادلات. في هذه المرحلة، من الجيد أن تكون غامضًا وأن ترد على أنك لا تعرف حتى الآن ما تخطط للقيام به للحصول على قرض السيارة وبيع سيارتك الحالية. نظرًا لأنك ترغب في الحفاظ على تركيز الصفقة على سعر السيارة، فإن إبقاء المكونات الأخرى خارج المحادثات الأولية فكرة جيدة.

شاهد أيضا : وكيبيديا

8- قم بقيادة تجريبية للسيارة:

الآن ، نتفهم رغبتك في التسوق لشراء سيارة عبر الإنترنت، ولكن لا يوجد سبب يمنعك من الاستفادة من الوكلاء. بعد كل شيء، كيف ستعرف حقًا ما إذا كانت السيارة مناسبة لك إذا لم تكن قد وصلت خلف عجلة القيادة بالفعل؟

 

اختبار القيادة هو جزء أساسي من عملية شراء السيارات. من الصعب قياس سيارة معينة بناءً على المعلومات وحدها، ولا يمكنك تحديد ما إذا كانت السيارة تناسب احتياجاتك حتى تقودها. هناك احتمال أن تكون مساحة ساق السائق غير كافية بما يكفي لساقيك الطويلة، أو ربما يمكن تغيير المحرك كثيرًا حسب رغبتك. سيكون الأمر صعباً إذا أدركت هذه الاهتمامات بعد شراء السيارة بالفعل.

لهذا السبب من الجيد دائمًا اختبار سيارة مستهدفة. بالطبع، عندما تتوجه إلى وكالة، لا نقترح توضيح نيتك. ما عليك سوى التعبير عن الاهتمام بسيارة معينة، ومعرفة ما إذا كان يمكنك جدولة القيادة حول مبنى الوكالة.

الشراء عبر الإنترنت يعني أنك لن تتلقى نفس السيارة التي قمت بها في اختبار القيادة. هناك احتمال أن تتلقى مركبة بها ميكانيكا خاطئة، أو ربما لا تتضمن جميع وسائل الراحة التي طلبتها. ليس هناك ما يدعو للقلق، لأن هذه الأسواق عبر الإنترنت تحميك في هذه الظروف الاستثنائية.

 

9- تأكد من انتهاء الصفقة على أكمل وجه للطرفين:

كما ذكرنا في عملية البيع على حراج السيارات، هناك حالات معينة مع بعض الوكلاء، لا يزال عليك زيارة الوكيل لإكمال البيع. يجب أن يكون لديك صفقة كاملة في متناول اليد من مفاوضاتك عبر الإنترنت، مع سعر مبيعات محدد يشمل جميع الرسوم والضرائب والتمويل، إما من خلال عرض قرض السيارات المعتمد مسبقًا أو قسم الشؤون المالية في الوكالة. تأكد من أن تسأل الوكيل عن الأوراق التي يحتاجونها من مقرض خارجي. وهذا يضمن لك ألا تكون مضطرًا للركض ذهابًا وإيابًا بين البنك وتاجر السيارات، أو أن تشعر بالاضطرار إلى أخذ عرض تمويل التاجر.

والشيء الأخير الذي ستحتاج إلى القيام به في الوكالة هو التوقيع على أوراق الشراء. من المهم أن تقرأ كل وثيقة قبل التوقيع للتأكد من أنها دقيقة وكاملة. تأكد من مطابقة الأوراق للصفقة التي وافقت عليها عبر الإنترنت، وعدم ترك أي مسافات فارغة. لا توقع أبدًا مستندات غير كاملة أو غير صحيحة، حتى إذا تم إخبارك أنها سيتم تصحيحها لاحقًا. من السهل تغيير الأعمال الورقية قبل توقيعك عليها، ولكن الأمر أكثر صعوبة بمجرد التوقيع.